مجمع الأملح التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجمع الأملح التعليمي

ملتقى اعضاء هيئه التدريس في مجمع الأملح التعليمي وطلابها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص مادة علم النفس للاستفادة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ عبدالله العمري

أ عبدالله العمري


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
الموقع : رنية

ملخص مادة علم النفس للاستفادة Empty
مُساهمةموضوع: ملخص مادة علم النفس للاستفادة   ملخص مادة علم النفس للاستفادة I_icon_minitimeالخميس يونيو 24, 2010 9:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
التعلم
معنى التعلم :
كل ما يكتسبه الفرد من معلومات ومعارف وأفكار واتجاهات وعادات وميول ومهارات حركية .

تعريف التعلم :
تعديل السلوك عن طريق الخبرة التي يتلقاها الفرد والمران عليها في أثناء تفاعله مع البيئة وتعامله معها وتأثيره وتأثره بها .

أهمية التعلم وأهدافه :
- يؤدي التعلم دوراً هاماً في النمو الشامل للفرد جسمياً وحركياً وعقلياً واجتماعياً .
- التعلم تغير في سلوك الفرد ثابت نسبياً ( ثباته يضمن البقاء ونسبيته تضمن التطور والتكيف ) .
- يفيد التعلم في حل المشكلات التي تصادف الفرد .


أساليب التعلم
1) التعلم بالاقتران :
احد الذين عملوا في هذا المجال العالم ( جثري Guthrie ) .
يعتمد هذا الأسلوب من التعلم على أساس اقتران بين مثير واستجابة .
يمكن أن يكون الاقتران بين المثير والاستجابة من مرة واحدة ، ولكن في الغالب لا يكون الاقتران بين المثير والاستجابة إلا بعد تكرار ارتباط المثير والاستجابة عدداً من المرات .

مُـثـيـر استجابة
سماع صوت الآذان التوجه للمسجد لأداء الصلاة

الأسس التي يعتمد عليها التعلم بالاقتران :
 الاقتران الزمني : هو الفاصل الزمني بين الاستجابة للمثير والتعزيز الذي يدعم احتمال تكرار الاستجابة مرة أخرى .
 التعزيز : وهو المكافأة على الاستجابة للمثير بهدف تثبيت الاستجابة وتكرار حدوثها في المواقف المشابهة .
أنواع التعزيز :
1) التعزيز الايجابي : عند قيام الفرد بسلوك إيجابي يتم إعطاء الفرد مكافأة على استجابته للمثير .
مثال : عندما يسمع الفرد صوت الآذان (مثير ) ويتوجه للمسجد لأداء الصلاة ( استجابة ) يتم إعطاء الفرد جائزة على سلوكه الحسن مثل إعطائه جهاز حاسب آلي .

2) التعزيز السلبي : عند قيام الفرد بسلوك إيجابي يتم رفع شيء غير محبب نظير استجابته للمثير .
مثال : عندما يسمع الفرد صوت الآذان (مثير ) ويتوجه للمسجد لأداء الصلاة ( استجابة ) يتم رفع شيء غير محبب عن الفرد مثل إعفاءه من الواجبات الأسرية التي لا يحبها .

3) العقاب الايجابي : عند قيام الفرد بسلوك سلبي يتم عقاب الفرد على استجابته للمثير .
مثال : عندما يسمع الفرد صوت الآذان (مثير ) ويواصل ألعابه على جهاز الحاسب الآلي ( استجابة ) يتم عقاب الفرد سواء عقوبة جسدية أو عقوبة معنوية .

4) العقاب السلبي : عند قيام الفرد بسلوك سلبي يتم رفع شيء محبب عن الفرد .
مثال : عندما يسمع الفرد صوت الآذان (مثير ) ويواصل ألعابه على جهاز الحاسب الآلي ( استجابة ) يتم عقاب الفرد برفع شيء محبب عنه مثل حرمانه من الخروج للعب الكرة .


2) التعلم بالمحاولة والخطأ :
كشف عن هذا الأسلوب من التعلم العالم ( ثورنديك Thorndike ) .
يرى أن التعلم يمكن أن يتم عن طريق القيام بعدد من المحاولات إلى أن يتوصل المتعلم إلى الاستجابة الصحيحة ، وبتكرار هذا الموقف عدد من المرات ( المحاولات الخاطئة ) تتم عملية التعلم ، حيث تنقص المحاولات الخاطئة في كل مرة وصولاً إلى المحاولات الناجحة .

العوامل التي يعتمد عليها أسلوب التعلم بالمحاولة والخطأ :

أ ) استعداد المتعلم : كلما كان ميل المتعلم للتعلم كبيراً كلما أدى ذلك إلى سرعة التعلم فعندما تكون رغبة الفرد كبيرة في تعلم قيادة السيارة يكون ذلك عاملاً في سرعة تعلم القيادة .

ب) الحالة الصحية والنفسية للمتعلم : تؤثر الحالة الصحية والنفسية في استيعاب الفرد للتعلم فالفرد سليم البنية صحيح البدن المتمتع بروح معنوية عالية يقبل على التعلم بدرجة اكبر من غيره

ج ) تدريب المتعلم : إن تكرار عملية التعلم أكثر من مرة يزيد من وضوحها ، وتكرار التعلم يساعد على تثبيت التعلم عند الفرد .

د ) انتقال أثر التعلم : عندما يتقن الفرد أي موقف تعليمي فإن ذلك يساعده في المواقف التعليمية المشابهة ، مثل تعلم السباحة يسهل تعلم الغوص .

أمثلة على التعلم بالمحاولة والخطأ :
ركوب الخيل .
السباحة .
الطباعة على الآلة الكاتبة .



3) التعلم بالاستبصار :
- من رواد هذا الأسلوب من التعلم العالم ( كيلر Koelier ) .
- يقوم هذا النوع من التعلم على : الفهم الكلي للموقف الذي يتعرض له الفرد فهماً يعتمد على
التفكير والتأليف والابتكار وصولاً إلى حل مناسب للموقف .
- يتم عن طريق مجموعة من المحاولات والأخطاء أو من المحاولة الأولى .
- قد يأتي الحل بطريق الصدفة ولكن لا يكون الحل إلا نتيجة لتنظيم المجال الادراكي للفرد مما يساعد في الوصول للحل المناسب .

خصائص التعلم بالإستبصار :

1 ) يعتمد على ما وصل إليه المتعلم من نضج جسمي وما لديه من خبرات ومهارات وذكاء .
2 ) يتم التعلم الإستبصار غالباً عن طريق مجموعة من المحاولات والأخطاء تدفع الفرد إلى التفكير وتوظيف الذكاء للوصول إلى الحل المناسب .
3 ) أن الإستبصار بالحل الصحيح قد يكون فجائياً وقد يكون تدريجياً ( خبرات متراكمة ) .

أمثلة على التعلم بالإستبصار :
حل مسألة رياضية .
حل بعض الألعاب والألغاز المعتمدة على الذكاء .







شروط التعلم :

1 ) النضج :
لا يستطيع الفرد التعلم إلا إذا تحقق له نمو كاف ، مثل المشي وتعلم الكلام .
أفضل موقف للتعلم هـو الذي يعقب النمو مباشرةً فإذا مـر على النضج فترة طويلة يكون التعلم
صعباً ، مثل تدريس كبار السن في فصول محو الأمية .


2 ) الدافع :
لا يحدث التعلم بدون دافع ، فالدافع هو حالة داخلية عند المتعلم تدفعه باستمرار للانتباه والنشاط .
والدافع يحتاج من وقت لآخر إلى أثارته بهدف المحافظة على قوته لدى المتعلم .
والدافع قد يكون داخلياً متمثلاً في القيمة التعليمية كهدف يسعى إليه الفرد ، وقد يكون خارجياً
فيما تقدمه المؤسسات التعليمية والاجتماعية من تقديرات وجوائز للمتعلمين .


3 ) الممارسة والتدريب :
الممارسة والتدريب تعمل على تثبيت المادة المتعلمة كتعلم الحاسب الآلي .
ولكي تكون الممارسة مفيدة يجب أن تكون تحت إشراف وتوجيه مدرب متخصص حتى يخلص عمليات التدريب من الأخطاء .






العمليات المسهمة في التعلم :

أولاً : الإحساس :
الإحساس عند الإنسان يتم عن طريق الأعصاب الحسية ومنها : العصب البصري والعصب السمعي والعصب الشمي .
والحساسية الجلدية تضم أربعة أنواع من الإحساس هي : الإحساس بالبرودة والإحساس بالحرارة والإحساس بالضغط والإحساس بالألم .
ويساهم الإحساس في النشاط العقلي للفرد إذ يحقق له التعرف على الأشياء ، والتصور الذهني عنها .

ثانياً : الإدراك :
هو العملية العقلية التي نتعرف من خلالها فيما حولنا عن طريق التنبيهات الحسية التي ترد إلى حواسنا .

 العوامل المؤثرة في الإدراك :
1- طبيعة الشيء المدرك نفسه كأن يكون معقداً أو سهلاً .
2- طبيعة الحواس فقد تكون قوية أو ضعيفة .
3- طبيعة الفرد وحالته الجسمية والنفسية من حيث السواء والاختلال ومعلوماته السابقة عن الشيء المدرك .
 العوامل الخارجية المؤثرة في الإدراك :
1- قانون التقارب : فنحن ندرك المثيرات المتقاربة كوحدات مستقلة منفصلة عن المجال الذي تعرض فيه .
مثال :



2- قانون التشابه : نحن ندرك الأشياء المتشابهة قبل أن ندرك الأشياء المختلفة .
مثال :




3 - قانون الاستمرار : يدرك الفرد المثيرات التي تكوّن شكلاً مستقلاً بذاتها .
مثال :
الشكل التالي ندركه على أنه حرف X باللغة الإنجليزية لأن قانون الاستمرار يجعلنا ندرك النقط على أنها وحدة مستمرة وليست نقط متفرقة .




4 - خداع الحركة : يتعرض الإبصار عند الإنسان لبعض الخداع في النظر .
مثال :
 الإعلانات التي يستخدم فيها إضاءات النيون .
 الشكل التالي إذا نظرنا له من الجهة اليمين وجدنا عدد الرفوف ثلاثة بينما إذا نظرنا له من جهة اليسار وجدنا عدد الرفوف أربعة .


ثالثاً : التذكر :
يعتمد التذكر على ما سبق أن تعلمناه ودرجة إتقان الفرد لهذا التعلم .

 العمليات التي نستدل لها على التذكر :
1) الاسترجاع التلقائي : وهو حضور المعلومات إلى الذهن دون أن يكون هناك سبباً واضحاً للتذكر .
2) الاستدعاء : وهو القيام بالتذكر المتعمد أو استرجاع الذكريات عندما تتواجد مثيرات تتطلب استدعاء الذكريات .
3) التعرف : وهو مطابقة ما تدركه من مثيرات مشابهه لأشياء سبق الاحتفاظ بها في الذاكرة ومقارنة درجة التشابه والاختلاف بين ما ندركه وما نشاهده أمامنا .

 المراحل التي تمر بها عملية التذكر :
1) مرحلة الانطباع أو التدريب .
2) مرحلة الاستيعاب .
3) مرحلة الاستدعاء .

 الطرق التجريبية لقياس التذكر :
1) قياس سعة الذاكرة : لمعرفة كمية مفردات المادة المحفوظة التي يستطيع الفرد حفظها وتذكرها .
2) مدة التدريب : لمعرفة الزمن الذي يستغرقه المتعلم منذ بدء الحفظ وحتى قيام المتعلم بتذكر ما تم حفظه .
3) الجهد المدّخر : وهو حفظ مادة معينة ، وبعد فترة تطول أو تقصر يعيد المتعلم حفظ نفس المادة .
الجهد المدّخر = عدد مرات الحفظ في المرة الأولى – عدد مرات حفظ نفس المادة في المرة الثانية

 العوامل المساعدة على الحفظ والتذكر :

1. التعلم الكلي والتعلم الجزئي :
إن حفظ قصيدة من الشعر يمكن أن يتم بطريقتين : الطريقة الأولى حفظها كلها دفعة واحدة بتكرار أبياتها عدداً من المرات ، والطريقة الثانية تتم عن طريق تجزئة القصيدة إلى أجزاء كل منها يحتوي عدداً من الأبيات والقيام بحفظ كل جزء على حدة ، والأفضل استخدام الطريقتين معاً لفهم القصيدة في الطريقة الأولى ولسهولة الحفظ في الطريقة الثانية .

2. التعلم المركز والتعلم الموزع :
التعلم المركز هو أن يتم حفظ الموضوع المراد حفظه في جلسة واحدة ، وأما التعلم الموزع فيتم توزيع الحفظ لنفس الموضوع على عدد من الجلسات .
ويتوقف استخدام أي الأسلوبين على نوع المادة المراد حفظها من حيث الحجم ودرجة الصعوبة ، فالتعلم المركز يحتاج للذكاء والنشاط والمثابرة ، بينما الحفظ الموزع يتطلب مستوى أقل من ذلك ويمكّن المتعلم من الاحتفاظ بالمادة المتعلمة فترة أطول فهو ملائم للمواد العلمية أو ذات الحجم الكبير .

3. التسميع كعامل مساعد على الحفظ :
إن استخدام المتعلم لأسلوب التسميع يمكنه من إجادة الحفظ ، ويوضح له مباشرةً مدى
تقدمه في الحفظ ، بالإضافة إلى أنه يزيد من كفاءة الحفظ والاحتفاظ به فترة طويلة .


رابعاً : الانتباه :
يقصد بالانتباه العملية التي يتم بمقتضاها توجيه الذهن إلى شيء ما .
والانتباه قد يكون تلقائياً عندما يكون استجابة لدوافع فطرية كالانتباه إلى أنواع الطعام الموجودة على المائدة ، وقد يكون إرادياً عندما يوجه الطالب جهده وذهنه لاستيعاب درس من دروسه ، وقد يكون لا إرادياً عندما ينتبه الفرد إلى صوت مزعج أو ضوء شديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/ أحمد الفواز

أ/ أحمد الفواز


عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 38
الموقع : رنية

ملخص مادة علم النفس للاستفادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص مادة علم النفس للاستفادة   ملخص مادة علم النفس للاستفادة I_icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 10:09 pm

أهلا وسهلا بك أ ـ عبدالله ,,,


وشاكر لك هذه المعلومات القيمه ,, التي استفدت شخصياً منها ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alamlahschool.hooxs.com
 
ملخص مادة علم النفس للاستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص مادة الأدب للاستفادة فقط لاغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع الأملح التعليمي :: المنتديات التعليمية الثانوية :: منتدى الصف الثاني ثانوي ( الطبيعي / الشرعي )-
انتقل الى: