السبورة الضوئية
أو جهاز العرض فوق الرأس
( أ ) ماهيتها:
هي عبارة عن جهاز يعمل بالكهرباء (صورة الجهاز)، والهدف من استخدام هذا الجهاز هو عرض ما يكتبه المعلم أو يرسمه على شاشة تُوضع خلفه فيرى التلاميذ ما يكتبه أو يرسمه بوضوح، وقد زاد من فعالية هذا الجهاز في العمل التعليمي، ما تم إنتاجه عالمياً من مواد تعليمية في شفافيات Transparencies تغطي جميع المقررات الدراسية على مستوى جميع مراحل التعليم.
( ب) الشفافيات:
هي صفحات شفافة من البلاستيك، يُرسم أو يُكتب عليها بأقلام خاصة، وتُعرض بجهاز العرض فوق الرأس، أما الأقلام المستخدمة في الكتابة والرسم عليها فهي إما من النوع الثابت الذي لا يمحوه الماء، أو النوع القابل للإزالة بالماء، وتوجد من هذه الشفافيات مجموعات جاهزة، عليها موضوعات في شتى المواد والتخصصات. وقد تكون المجموعة مكونة من شفافية واحدة أو عدة شفافيات، توضح كل واحدة قدراً من الموضوع، لتبين بناء فكرة ما أو تطورها فيعرضها المعلم واحدة تلو الأخرى، بعد أن يطمئن إلى فهم التلاميذ لكل منها، وتُسمى بالشفافيات المتعددة الطبقات. وتوجد أجهزة مختلفة لإنتاج هذه الشفافيات ونسخها، سواء ملونة أو غير ملونة، بالإضافة إلى سهولة إنتاجها يدوياً.
وتتراوح مقاسات هذه الشفافيات بين 7×7 بوصة إلى 10×10 بوصة، أو بمقاس الورق A4وتوضع على منصة عرض الجهاز في مستوى أفقي معتدلة بالنسبة للمعلم.
(ج) قواعد استخدامها:
فيما يلي بعض القواعد الهامة التي ينبغي مراعاتها قبل وأثناء وبعد استخدام السبورة الضوئية:
1 ـ أن يقف المعلم في المكان المناسب أثناء التشغيل, وإلا فإنه يحجب الضوء الساقط على الشاشة،مما يتسبب عنه عدم ظهور الصورة كاملة على الشاشة.
2 ـ أن يقوم المعلم بالتأكد من مناسبة التيار الكهربي الرئيسي لنظيره في الجهاز، وضبط الجهاز حتى تظهر الصورة على الشاشة بحيث يراها كل التلاميذ، أي يجب أن تكون الصورة في مستوى أعلى من مستوى جلوس التلاميذ بمسافة كافية تُمكّنهم من رؤية المادة المكتوبة أو المرسومة كلها.
3 ـ أن يتعرف المعلم على الهدف من استخدامها حتى يحس بأهمية استخدامها وبزيادة فاعليتها في التدريس عن غيرها من الوسائل وإلا فقدت قيمتها التربوية.
4 ـ ألا يقوم المعلم بتشغيلها لفترة طويلة، بل عليه أن يقوم بتشغيلها على فترات وذلك حتى لا يؤثر على مصباح الإسقاط ( مصباح كهربي قوته 750 وات) في داخل الجهاز.
(د) مميزاتها:
1 ـ تتيح الفرصة للمعلم أن يكون في مواجهة التلاميذ عند استعمالها بدلا من إعطائهم ظهره كما في حالة السبورة الطباشيرية. وهذه الميزة تساعد المعلم على ضبط الفصل وعدم خروج التلاميذ على النظام كما هو مألوف في بعض الأحيان عند استخدام السبورة الطباشيرية حيث ينتهز بعض